Take a fresh look at your lifestyle.

كيف أتعامل معاملة صحيحة خاصة مع طفلي المشاكس

طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد إن جميع الأطفال مختلفين في تكوين شخصياتهم وطباعهم، ولكل طفل طابع خاص به في التعبير عن الأمور، أو رد فعل لأمر ما، لذلك يجب على الوالدين أن يقدموا الرعاية الكافية لطفلهم، حتى يتمكنوا من معرفة صفات الطفل، والطريقة الصحيحة التي تتناسب مع طباعه. كما أن التربية الصحيحة تكون محتاجة إلى كثير من المجهود من الوالدين، حيث من الممكن الأسلوب الخطأ منهم أن يؤثر على سلوك الطفل، وممكن أن يؤدي إلى تصرفات سيئة من الممكن أن تتزايد وتبقى معه مدى الحياة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل العنيد. أهم 10 طرق للتعامل مع الطفل العنيد 1- الدعوة إلي المساعدة بدلًا أن تقوم الأم بأمر طفلها العنيد بأن يقوم بعمل شيء ما، يمكنها استخدام وسيلة أبسط من ذلك تجعله راغب في المساعدة مثل قولها له: أنت بارع للغاية في إعداد الطاولة ووضع الأطباق في مكانها الصحيح، هل من الممكن أن تساعدني في ذلك وسوف تصبح بطلي اليوم؟، هذه من أكثر الطرق إفادة للتجاوب مع الطفل العنيد بدلًا من القول له "قم بإعداد الطاولة". 2- الابتعاد عن التهديد يجب على الوالدين الابتعاد عن تهديد ابنهم، فإن التهديد يجعله يزيد في العناد، لذلك يجب أن يعتمدوا على الطريقة الإيجابية في الكلام معه، مثل "لا تستطيع استخدام دراجتك إلا أن تقوم بتنظيف غرفتك" هذه جملة تهديد، أما الجملة الايجابية مثل "بعد تنظيف غرفتك تستطيع استخدام الدراجة، يوجد فرق بسيط في الجملتين، ولكن تأثيرها كبير للغاية على عقل الطفل. 3- تحويل الطلب إلى تحدي مرح إذا قام الطفل بوضع كل ألعابه على الأرض ولعب بها، ثم بعد أن ينتهي ولم يضعهم في مكانهم، في هذا الوقت يرغب الوالدان في ترتيب أشيائه من خلال أمره، ولكن من الممكن أن يجعل الأمر تحدي بالنسبة له، من خلال القول له "هل يمكنك أن ترتب أغراضك خلال 5 دقائق فقط". في هذا الوقت سيحاول أن يرتب أغراضه في أسرع وقت ممكن، حيث أنه يجد أن الأمر مثل لعبة أو تحدي قد يربح فيها، وخاصةً إذا عوده والداه أنه سوف يحصل على مكافأة إذا رتبهم في الوقت المحدد.

ADVERTISEMENT

إن جميع الأطفال مختلفين في تكوين شخصياتهم وطباعهم، ولكل طفل طابع خاص به في التعبير عن الأمور،أو رد فعل لأمر ما، نقدم لكِ كيف أتعامل معاملة صحيحة خاصة مع طفلي المشاكس.

يجب على الوالدين أن يقدموا الرعاية الكافية لطفلهم، حتى يتمكنوا من معرفة صفات الطفل، والطريقة الصحيحة التي تتناسب مع طباعه.

الإهتمام الخاص بالطفل المشاكس العنيد:-

لاسيما الطفل المشاكس العنيد يحتاج من الوالدين إلى إهتمام أكبر وملاحظ مستمرة فتجده سريع الحركة، سريع الغضب.

وإن لم يحظه أبواه جيداً طوال اليوم خاصة في سن صغيرة ابتداءاً من ثلاث سنوات ربما يقع في الكثير من المشاكل بل ومشاكل المتتالية في وقت قصير.

كما أن التربية الصحيحة تكون محتاجة إلى كثير من المجهود من الوالدين، حيث من الممكن الأسلوب الخطأ منهم أن يؤثر على سلوك الطفل.

وممكن أن يؤدي إلى تصرفات سيئة من الممكن أن تتزايد وتبقى معه مدى الحياة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم عدة طرق صحيحة للتعامل مع الطفل العنيد.

1- الدعوة إلي المساعدة:-

بدلًا أن تقوم الأم بأمر طفلها العنيد بأن يقوم بعمل شيء ما، يمكنها استخدام وسيلة أبسط من ذلك تجعله راغب في المساعدة مثل قولها له: أنت بارع للغاية في إعداد الطاولة ووضع الأطباق في مكانها الصحيح.

ADVERTISEMENT

هل من الممكن أن تساعدني في ذلك وسوف تصبح بطلي اليوم؟، هذه من أكثر الطرق إفادة للتجاوب مع الطفل العنيد بدلًا من القول له “قم بإعداد الطاولة”.

2- الابتعاد عن التهديد:-

يجب على الوالدين الابتعاد عن تهديد ابنهم، فإن التهديد يجعله يزيد في العناد، لذلك يجب أن يعتمدوا على الطريقة الإيجابية في الكلام معه.

مثل “لا تستطيع استخدام  دراجتك إلا أن تقوم بتنظيف غرفتك” هذه جملة تهديد، أما الجملة الايجابية مثل “بعد تنظيف غرفتك تستطيع استخدام الدراجة، يوجد فرق بسيط في الجملتين، ولكن تأثيرها كبير للغاية على عقل الطفل.

3- تحويل الطلب إلى تحدي مرح:-

إذا قام الطفل بوضع كل ألعابه على الأرض ولعب بها، ثم بعد أن ينتهي ولم يضعهم في مكانهم، في هذا الوقت يرغب الوالدان في ترتيب أشيائه من خلال أمره.

ولكن من الممكن أن يجعل الأمر تحدي بالنسبة له، من خلال القول له “هل يمكنك أن ترتب أغراضك خلال 5 دقائق فقط”، أو تقومي بطريقة لطيفه كأنها لعبة تعاونية للم أغراض اللعب الخاصه سوياً فتجدينه يزاحمك لجمع أغراضه.

وفي هذا الوقت سيحاول أن يرتب أغراضه  في أسرع وقت ممكن، حيث أنه يجد أن الأمر مثل لعبة أو تحدي قد يربح فيها، وخاصةً إذا عوده والداه أنه سوف يحصل على مكافأة إذا رتبهم في الوقت المحدد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك موافق اقرأ المزيد