Take a fresh look at your lifestyle.

الطريقة الإسلامية الصحيحة في ذبح الأضاحي

ADVERTISEMENT

مع اقتراب عيد الأضحى يبحث العديد من المسلمين عن الطريقة الإسلامية الصحيحة في ذبح الأضاحي، حيث قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة عن طريق موقعها الإلكتروني الرسمي بنشر وسيلة الذبح الشرعي للأضحية.

وفي هذا المقال سوف نوضح لكم طريقة ذبح الأضحية الشرعية وأجزاء الأضحية كالآتي:

طريقة الذبح الشرعية لأضحية العيد:-

قبل أن يتم ذبح أضحية العيد يجب أن يتم تصويم الحيوان لمدة لا تقل عن 12 ساعة وذلك من أجل تعزيز نوع اللحم ويتم توفير الماء حتى يشرب الحيوان وذلك من أجل التسهيل في عملية السلخ.

ثم يتم تحضير السكين الخاص بالذبح ويجب أن يكون حرف السكين حاد و يده ثابتة.

لا يجب أن يتم إجهاد الأضحية قبل الذبح ولا ينبغي أن يتم جرها من على الأرض إلى مكان الذبح، ولا يتم جعل الحيوان يرى السكين، وأن الذبح يحدث عندما يتم السيطرة على الحيوان.

ماذا بعد الذبح:-

عندما يتم ذبح الأضحية يتم وضعها على الجانب الأيسر وتكون في إتجاه القبلة بجانب عدم تقييدها خلال الذبح وبعده.

ويتم تحريك السكين على الرقبة من تحت الرأس أفقيًا وقطع الأوردة مع ذكر اسم الله أثناء الذبح حيث تجعل الذابح والمذبوح في طمأنينة وراحة.

ADVERTISEMENT

يتم ترك الدم ينزل ولا يجب قطع الرأس ولا فصل الأعصاب إلا أن يتم وقف النزيف بالكامل وخروج الروح بالكامل من الجسم الحيوان.

ثم يتم سلخ الذبيحه بعد الإنتهاء من الذبح مباشرةً و ذلك الفعل اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ذكر “إنّ الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته”.

تقسيم الذبيحة إلى 3 أجزاء:-

بعد أن عرفنا الطريقة الإسلامية الصحيحة في ذبح الأضاحي، إليكم أجزاء لحم الأضحية:

جزء الفخذ، والمنطقة الوسطى التي تكون بين الفخذ والكتف، وجزء الفخذ.

تتنوع قطع اللحم وفق تركيبها الكيميائي وذلك من الأنسجة الضامة والدهون والنعومة حيث كلما كان عمر الذبيحة صغير كلما زادت نعومتها.

وتكون القطعيات الطريه تتواجد في المنطقة الوسطى وهي المنطقة التي تسمى بالقطن أو بيت الكلاوي، ومكان الأضلاع الظهرية، ويتم استخدام هذا الجزء في السلق والتحمير والطبخ الطبيعي.

أما بالنسبة لمنطقة الضلوع أو الريش فهي تكون للشواء، أما منطقه السرة فإن لحمها يكون رديء يتم استعماله في الفرم وعمل السجق.

وإن الأماكن الجيدة التي تتواجد في اللحوم والتي من الأفضل أن يتم سلقها في ماء مغلي من أجل الحصول على شوربة فهي منطقة الموزة الأمامية والخلفية والرقبة ومنطقة بيت الكلاوي.

ADVERTISEMENT

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك موافق اقرأ المزيد